فصل: (من مع السين)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع السين‏]‏

5055- من سأل أخاه المسلم أن يقيله فأقاله أقال الله عثرته فإن لم يقله لا أقاله الله عثرته وكبة فى النار على وجهه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

5056- من سأل القضاء وكل إلى نفسه ومن أجبر عليه نزل عليه ملك يسدده‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، وابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/118، رقم 12205‏)‏، والترمذى ‏(‏3/613، رقم 1323‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/774، رقم 2309‏)‏‏.‏

***

5057- من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار‏.‏

‏(‏هناد، والترمذى، والنسائى، والحاكم، وابن حبان، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/133، رقم 173‏)‏، والترمذى ‏(‏4/699، رقم 2572‏)‏، والنسائى ‏(‏6/33، رقم 9938‏)‏، والحاكم ‏(‏1/717، رقم 1960‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن حبان ‏(‏3/308، رقم 1034‏)‏، والضياء ‏(‏4/389، رقم 1559‏)‏‏.‏

***

5058- من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏الدارمى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن سهل بن أبى أمامة عن سهل بن حنيف عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏2/270، رقم 2407‏)‏ وأبو داود ‏(‏2/85، رقم 1520‏)‏ والترمذى ‏(‏4/183، رقم 1653‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏6/36، رقم 3162‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/935، رقم 2797‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/465، رقم 3192‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1517، رقم 1909‏)‏، والحاكم ‏(‏2/87، رقم 2412‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/169، رقم 18336‏)‏‏.‏

***

5059- من سأل الله القتل فى سبيل الله صادقًا من قلبه أعطاه الله أجر شهيد وإن مات على فراشه‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والحاكم عن أنس‏.‏ الترمذى- حسن صحيح- عن معاذ‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/165، رقم 3446‏)‏، والحاكم ‏(‏2/87، رقم 2411‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/183، رقم 1654‏)‏‏.‏ قال الترمذى‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

5060- من سأل الله القتل فى سبيله صادقًا من نفسه ثم مات أو قتل فله أجر شهيد ومن جرح جرحًا فى سبيل الله كان عليه طابع الشهداء‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، والطبرانى عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/300، رقم 3465‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/297‏)‏‏:‏ فيه سعيد بن يوسف الرحبى، وثقه ابن حبان، وضعفه جمهور الأئمة، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5061- من سأل الناس أموالهم تكثرًا فإنما يسأل الناس جمر جهنم فليستقل منه أو ليستكثر‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/231، رقم 7163‏)‏، ومسلم ‏(‏2/720، رقم 1041‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/589، رقم 1838‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/474، رقم 6087‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/313، رقم 525‏)‏‏.‏

***

5062- من سأل الناس عن ظهر غنى فصداع فى الرأس وداء فى البطن‏.‏

‏(‏البغوى، والباوردى، والطبرانى، والبيهقى عن زيد بن الحارث الصدائى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/262، رقم 5285‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/204‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم وهو ضعيف، وقد وثقه أحمد بن صالح ورد على من تكلم فيه، وبقية رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/173، رقم 7522‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/626، رقم 598‏)‏‏.‏

***

5063- من سأل الناس فى غير مصيبة جاحته فكأنما يلقم الرضفة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أحمد بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/14، رقم 3505‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جاحته‏)‏ أى اجتاحته بمعنى أصابته‏.‏ ‏(‏الرضفة‏)‏‏:‏ هى الحجارة المحمية‏.‏

***

5064- من سأل الناس ليثرى ماله فإنما هو رضف من النار يلقمه من شاء فليقل ومن شاء فليكثر‏.‏

‏(‏ابن حبان، وابن شاهين، وتمام، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/185، رقم 3391‏)‏، والضياء ‏(‏1/399، رقم 282‏)‏‏.‏

***

5065- من سأل الناس ليثرى ماله كان خموشًا فى وجهه ورضفًا من جهنم يأكله يوم القيامة فمن شاء فليقل ومن شاء فليكثر‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه، والطبرانى عن حبشى بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/14، رقم 3504‏)‏‏.‏

***

5066- من سأل الناس مسألة وهو عنها غنى كانت شينًا فى وجهه يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، وأبو يعلى، والنسائى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/281، رقم 22473‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/96‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والدارمى ‏(‏1/474، رقم 1645‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/91، رقم 1407‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/181‏)‏‏.‏

***

5067- من سأل الناس من غير فاقة نزلت به أو عيال لا يطيقهم جاء يوم القيامة بوجهه ليس عليه لحم ومن فتح على نفسه باب مسألة من غير فاقة نزلت به أو عيال لا يطيقهم فتح الله عليه باب فاقة من حيث لا يحتسب‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/274، رقم 3526‏)‏‏.‏

***

5068- من سأل الناس وعنده ما يكفيه جاء يوم القيامة وليس فى وجهه مزعة لحم‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

للحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ما يزال الرجل يسأل الناس‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مزعة لحم‏)‏‏:‏ قطعة يسيرة من اللحم‏.‏

***

5069- من سأل الناس وله ما يغنيه جاء يوم القيامة ومسألته فى وجهه خُمُوش أو كُدُوح قيل يا رسول الله وما الغنى قال خمسون درهمًا أو قيمتها من الذهب‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، وابن جرير فى تهذيبه، والحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/466، رقم 4440‏)‏، والترمذى ‏(‏3/40، رقم 650‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/589، رقم 1840‏)‏، والحاكم ‏(‏1/565، رقم 1479‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/24، رقم 12986‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏1/472، رقم 1640‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/116، رقم 1626‏)‏، والبزار ‏(‏5/294، رقم 1913‏)‏، والشاشى ‏(‏2/19، رقم 478‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/129، رقم 10199‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/121‏)‏، والرافعى ‏(‏1/115‏)‏‏.‏

***

5070- من سأل شيئًا وعنده ما يغنيه فإنما يستكثر من جمر جهنم قالوا وما يغنيه يا رسول الله قال قدر ما يغديه أو يعشيه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن جرير، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن سهل بن الحنظلية‏.‏ ابن عساكر عن زياد بن حارثة التميمى‏)‏‏.‏

حديث سهل بن الحنظلية‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/180، رقم 17662‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/117، رقم 1629‏)‏ والطبرانى‏.‏

‏(‏6/96، رقم 5620‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/24، رقم 12991‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/371‏)‏‏.‏

حديث زياد بن حارثة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏19/132‏)‏‏.‏

***

5071- من سأل عنى أو سره أن ينظر إلى فلينظر إلى أشعث شاحب مشمر لم يضع لبنة على لبنة ولا قصبة على قصبة رفع له عمل فشمر إليه اليوم المضمار وغدًا السباق والغاية الجنة أو النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/9‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/306، رقم 3241‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/258‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن أبى كريمة، وهو ضعيف‏.‏

***

5072- من سأل لى الوسيلة حلت عليه شفاعتى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا سمعتم المؤذن‏)‏‏.‏

***

5073- من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها من رضف جهنم قالوا ما ظهر غنى قال عشاء ليلة‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/147، رقم 1252‏)‏، والعقيلى ‏(‏1/223، ترجمة 272 الحسن بن ذكوان‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/132، رقم 7078‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/121‏)‏ وقال‏:‏ عمرو بن خالد متروك‏.‏ والضياء ‏(‏2/147، رقم 519‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

5074- من سأل مسألة وهو عنها غنى جاءت يوم القيامة كدوحًا فى وجهه ولا تحل الصدقة لمن له خمسون درهمًا أو عوضها من الذهب‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/466، رقم 4440‏)‏‏.‏

***

5075- من سأل من غير فقر فإنما يأكل الجمر‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير فى تهذيبه، وابن خزيمة، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن حبشى بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/165 رقم 17543‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/100، رقم 2446‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/198‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/15 رقم 3506‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/96‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث فى بغية الباحث ‏(‏1/398، رقم 304‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/127‏)‏، والطحاوى ‏(‏2/19‏)‏‏.‏

***

5076- من سأل وله أربعون درهم فهو الملحف‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏5/98، رقم 2594‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/24، رقم 12990‏)‏‏.‏

***

5077- من سأل وله أربعون فقد ألحف‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/150 رقم 1630‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/161‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/331‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن يونس وهو ثقة‏.‏

***

5078- من سأل وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافًا‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن رجل من بنى أسد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/36، رقم 16458‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/24، رقم 12988‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 99، رقم 366‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/81، ترجمة 180 أسيد المزنى‏)‏‏:‏ إسناده صالح‏.‏

***

5079- من سأل وله قيمة أوقية فقد ألحف‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن خزيمة، وابن حبان، والدارقطنى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/116، رقم 1628‏)‏ وابن خزيمة ‏(‏4/100، رقم 2447‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/184، رقم 3390‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/118، رقم 1‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/7، رقم 11059‏)‏، والنسائى ‏(‏5/98، رقم 2595‏)‏، والطحاوى ‏(‏2/20‏)‏‏.‏

***

5080- من سئل بالله فأعطى كتب له سبعون حسنة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/277، رقم 3540‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/290‏)‏‏.‏

***

5081- من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏.‏ ابن ماجه عن أنس‏.‏ الطبرانى، وابن عدى، والخطيب عن قيس بن طلق عن أبيه‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ ابن عدى، والطبرانى فى الأوسط، والدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/344، رقم 8514‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/321، رقم 3658‏)‏، والترمذى ‏(‏5/29، رقم 2649‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/98، رقم 266‏)‏، والحاكم ‏(‏1/182، رقم 345‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏2/275، رقم 1743‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/97، رقم 264‏)‏‏.‏ قال البوصيرى‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

حديث قيس بن طلق عن أبيه‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/334، رقم 8251‏)‏، وابن عدى ‏(‏1/353، ترجمة أيوب بن عتبة‏)‏ وقال‏:‏ الحديث بهذا الإسناد غريب‏.‏ والخطيب ‏(‏8/155‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/128، رقم 10197‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/163‏)‏‏:‏ فيه سوار بن مصعب وهو متروك‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏2/371، رقم 500 حسان بن سياه‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/183، رقم 3921‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/163‏)‏‏:‏ فيه حسان بن سياه‏.‏ ضعفه ابن عدى وابن حبان والدارقطنى‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/163‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

5082- من سئل عن علم نافع فكتمه جاء يوم القيامة ملجمًا بلجام من نار‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/145، رقم 11310‏)‏، والخطيب ‏(‏7/406‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/541‏)‏‏.‏

***

5083- من سألكم بالله فأعطوه وإن شئتم فدعوه‏.‏

‏(‏الحكيم عن معاذ‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/49‏)‏‏.‏

***

5084- من ساء خلقه من إنسان أو دابة فأذنوا فى أذنيه‏.‏

‏(‏الديلمى عن الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/558، رقم 5752‏)‏‏.‏

***

5085- من ساء خلقه من الرقيق والدواب والصبيان فاقرءوا فى أذنيه ‏{‏ أفغير دين الله يبغون ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 83‏]‏ الآية‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏15/91‏)‏‏.‏

***

5086- من ساءته خطيئته غفر له وإن لم يستغفر‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

5087- من ساءته سيئته فهو مؤمن‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/270، رقم 7474‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/86‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة وهو هالك فى الضعف‏.‏

***

5088- من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة، تمام عن أبى أمامة وعمر‏.‏ أبو يعلى، وأبو سعد السمان فى مشيخته عن عمر وصحح‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/117، رقم 7539‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/295‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن عساكر ‏(‏46/49‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/179، رقم 201‏)‏‏.‏

***

5089- من ساءته سيئته وسرته حسنته فهى أمارة المؤمن‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/155‏)‏‏.‏

***

5090- من سافر من دار إقامة يوم الجمعة دعت عليه الملائكة لا يصحب فى سفره ولا يعان على حاجته‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5091- من ساق الهدى تطوعًا فعطب فلا يأكل منه فإنه إن أكل منه كان عليه بدله ولكن لينحرها ثم ليغمس نعلها فى دمها ثم ليضرب بها جنبيها وإن كان هديًا واجبًا فليأكل إن شاء فإنه لا بد من قضائه‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/244، رقم 10041‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏4/155، رقم 2580‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فعطب‏)‏‏:‏ قارب الهلاك‏.‏

***

5092- من سب أحدًا من أصحابى فاجلدوه‏.‏

‏(‏أبو سعد السمان فى كتاب الموافقة بين أهل البيت والصحابة عن أنس‏)‏‏.‏

***

5093- من سب أحدا من أصحابى فعليه لعنة الله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عطاء مرسلاً‏.‏ ابن النجار عن عطية عن أبى سعيد الشيرازى فى الألقاب عن عطاء مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/236، رقم 1846‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/21‏)‏‏:‏ فيه ضعفاء، وقد وثقوا‏.‏

***

5094- من سب أصحابى فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/142، رقم 12709‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/21‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن خراش، وهو ضعيف‏.‏

***

5095- من سب الأنبياء قتل ومن سب أصحابى جلد‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏38/103‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/393 رقم 659‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/260‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الصغير، والأوسط عن شيخه عبيد الله بن محمد العمرى رماه النسائى بالكذب‏.‏

***

5096- من سب عليًّا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، وابن عساكر عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/323، رقم 26791‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/130‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلى، وهو ثقة‏.‏ وابن عساكر ‏(‏42/533‏)‏‏.‏

***

5097- من سب نبيًّا فاقتلوه ومن سب أصحابى فاضربوه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/541، رقم 5688‏)‏‏.‏

***

5098- من سبح الله تسبيحة أو حمده تحميدة أو هلله تهليلة أو كبره تكبيرة غرس له بها شجرة فى الجنة فى أصلها ياقوت أحمر مكللة بالدر طلعها كثدى الأبكار أحلى من العسل وألين من الزبد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/266، رقم 6176‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/90‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عدى عن سلمان، ولم أعرفه، وجماعة ضعفاء وثقوا‏.‏

***

5099- من سبح الله فى دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين وحمد الله ثلاثًا وثلاثين وكبر الله ثلاثًا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/371، رقم 8820‏)‏، ومسلم ‏(‏1/418، رقم 597‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/359، رقم 2016‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/187، رقم 2848‏)‏‏.‏

***

5100- من سبح الله مائة بالغداة ومائة بالعشى كان كمن حج مائة حجة ومن حمد الله مائة بالغداة ومائة بالعشى كان كمن حمل على مائة فرس فى سبيل الله أو قال غزا مائة غزوة ومن هلل الله مائة بالغداة ومائة بالعشى ‏[‏كان كمن أعتق مائة رقبة من ولد إسماعيل، ومن كبر الله مائة بالغداة ومائة بالعشى‏]‏ لم يأت ذلك اليوم أحد بأكثر مما أتى إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/513، رقم 3471‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

5101- من سبح سبحة الضحى حولاً محولاً كتب له براءة من النار‏.‏

‏(‏سمويه عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

***

5102- من سبح عند غروب الشمس سبعين تسبيحة غفر له سائر عمله‏.‏

‏(‏الديلمى عن بهز عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/523، رقم 5634‏)‏‏.‏

***

5103- من سبح فى دبر صلاة الغداة مائة تسبيحة وهلل مائة تهليلة غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/79، رقم 1354‏)‏‏.‏

***

5104- من سبق إلى الصلاة مخافة أن تسبقه أوجب الله له الجنة ومن تركها مأثرة عليها لم يدركها بعمل إلى الحول‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/98‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/479، رقم 5485‏)‏‏.‏

***

5105- من سبق إلى ما لم يسبق عليه مسلم فهو له‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن سعد، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أم جنوب بنت نميلة عن أمها سويدة بنت جابر عن أمها عقيلة بنت أسمر بنت مضرس عن أبيها قال البغوى‏:‏ لا أعلم بهذا الإسناد حديثًا غير هذا‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/177 رقم 3071‏)‏ وابن سعد ‏(‏7/73‏)‏ والبيهقى ‏(‏6/142، رقم 11559‏)‏، والضياء ‏(‏4/227، رقم 1434‏)‏‏.‏

***

5106- من سبق العاطس بالحمد لله وقاه الله وجع الخاصرة ولم ير فى فيه مكروها حتى يخرج من الدنيا‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن ابن عباس، وفيه بقية وعنعن‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/386‏)‏‏.‏

***

5107- من ستر أخاه المسلم بما يرضيه أرضاه الله فى الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5108- من ستر أخاه المسلم فى الدنيا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/62، رقم 16647‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/134‏)‏‏:‏ رواه أحمد، ومنيب هذا إن كان ابن عبد الله، فقد وثقه ابن حبان، وإن كان غيره، فإنى لم أر من ذكره‏.‏

***

5109- من ستر أخاه فى فاحشة رآها عليه ستره الله فى الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/228، رقم 18935‏)‏‏.‏

***

5110- من ستر على مؤمن خزية فكأنما أحيا موءودة من قبرها‏.‏

‏(‏الخرائطى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

***

5111- من ستر على مؤمن عورة فكأنما أحيا موءودة من قبرها‏.‏

‏(‏ابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن عساكر، وابن النجار عن جابر‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن سلمة بن مخلد‏.‏ أحمد، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/135‏)‏‏.‏

حديث عقبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/147 رقم 17369‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/331، رقم 17387‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/165‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/304 رقم 8705‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/105، رقم 9651‏)‏‏.‏

***

5112- من ستر على مؤمن عورة فكأنما أحيا ميتًا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن جابر عن شهاب رجل من الصحابة كان ينزل مصر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/312، رقم 7231‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/247‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من طريق مسلم بن أبى الديال عن أبى سنان المدنى، ولم أعرفهما، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5113- من ستر على مؤمن فاحشة فكأنما أحيا موءودة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/105، رقم 9653‏)‏‏.‏

***

5114- من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها فى بيته‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/850، رقم 2546‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/104‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال‏.‏

***

5115- من ستر مؤمنًا فى الدنيا على عورة ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/228، رقم 18936‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/159، رقم 17490‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/134‏)‏‏:‏ منقطع الاسناد‏.‏

***

5116- من ستر مسلمًا ستره الله فى الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ثابت بن مخلد‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏2/321‏)‏‏:‏ رواه أبو نعيم عن ثابت بن مخلد‏.‏

***

5117- من ستر مسلمًا ستره الله فى الدنيا والآخرة ومن فك عن مكروب فك الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، وأبو نعيم، والخطيب عن مسلمة بن مخلد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/228، رقم 18936‏)‏، وأحمد ‏(‏4/104، رقم 17000‏)‏، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏ص 95، رقم 113‏)‏، والخطيب ‏(‏13/155‏)‏‏.‏

***

5118- من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5119- من سجد لله سجدة رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

5120- من سجد لله سجدة فقد برئ من الكبر‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

5121- من سجد لله سجدة كتب الله له بها حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/148، رقم 21355‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏2/327، رقم 3562‏)‏‏.‏

***

5122- من سحب ثيابه لم ينظر الله إليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/84‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/366، رقم 6633‏)‏‏.‏ وأورده الحافظ فى اللسان ‏(‏6/126، ترجمة 438 موسى بن عيسى‏)‏ وقال‏:‏ مجهول‏.‏ وذكره ابن حبان فى الثقات وقال‏:‏ ربما خالف‏.‏

***

5123- من سد فرجة فى صف رفعه الله بها درجة وبنى له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عروة بن الزبير مرسلاً‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث عروة بن الزبير المرسل‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/333، رقم 3824‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/91‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه مسلم بن خالد الزنجى وهو ضعيف وقد وثقه ابن حبان‏.‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/532، رقم 5661‏)‏‏.‏

***

5124- من سد فرجة فى صف غفر له‏.‏

‏(‏البزار عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/91‏)‏، وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

5125- من سر مسلمًا بعدى فقد سرنى فى قبرى ومن سرنى فى قبرى سره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الحسن بن سمعون فى أماليه، وابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

5126- من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن‏.‏

‏(‏الخطيب عن جابر‏.‏ الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏11/138‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/86‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح ما خلا المطلب بن عبد الله فإنه ثقة ولكنه يدلس ولم يسمع من أبى موسى فهو منقطع‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/72، رقم 3068‏)‏‏.‏

***

5127- من سرق شبرًا من الأرض أو غله جاء يوم القيامة يحمله على عنقه إلى أسفل الأرضين‏.‏

‏(‏ابن جرير، والبغوى، والطبرانى، وأبو نعيم، وابن عساكر عن يعلى بن مرة الثقفى‏.‏ أبو نعيم عن أبى ثابت أيمن بن يعلى الثقفى‏)‏‏.‏

حديث يعلى بن مرة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏22/270، رقم 693‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏6/45، رقم 5750‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/217، رقم 1054‏)‏، وأبو يعلى فى معجمه ‏(‏1/112، رقم 111‏)‏، وابن قانع ‏(‏3/215‏)‏‏.‏

***

5128- من سرق فوجد سرقته عند رجل غير متهم فإن شاء أخذها بالتهمة وإن شاء اتبع صاحبه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود فى مراسيله، والنسائى، والباوردى وهو لفطه، والطبرانى، وأبو داود، والضياء عن أسيد بن حضير، وهو مقلوب‏.‏ ابن راهويه، والنسائى، وابن قانع، والضياء عن أسيد بن ظهير قال‏:‏ وهو الصواب‏.‏ قال أحمد بن حنبل‏:‏ هو فى كتاب ابن جريج، أسيد بن ظهير، ولكن كذا حدثهم بالبصرة‏)‏‏.‏

حديث أُسيد بن حضير‏:‏ أخرجه أبو داود فى المراسيل ‏(‏1/174، رقم 192‏)‏ وذكر قول أحمد بن حنبل‏.‏ والنسائى‏.‏

‏(‏7/312 رقم 4679‏)‏ والطبرانى ‏(‏1/205، رقم 555‏)‏، والضياء ‏(‏4/263، رقم 1461‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏2/41 رقم 2255‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

حديث أُسيد بن ظهير‏:‏ أخرجه ابن قانع ‏(‏1/41‏)‏‏.‏

***

5129- من سرق متاعًا فاقطعوا يده ثم إن سرق فاقطعوا رجله ثم إن سرق فاقطعوا يده فإن سرق فاقطعوا رجله فإن سرق فاقطعوا عنقه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية وضعفه، وأبو القاسم بن بشران فى أماليه، وابن النجار عن عبد الله بن زيد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/6‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به حزام، وهو من الضعف بالمحل العظيم‏.‏

***

5130- من سرق من الأرض شبرًا طوقه الله من سبع أرضين‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/389، رقم 5501‏)‏‏.‏

***